طارق حامد مُحارب الزمالك الذي رفضه الأهلي وأحبه الجميع

كتب : إيمان جمال

الأحد، 24 أكتوبر 2021 11:54 ص

shareicon

مشاركه

طارق حامد

طارق حامد

يُمكنك أن تُلقبه بالمُحارب فهو مُقاتل من نوع خاص، يُمكنك أن تضع رهانك عليه دون قلق من احتمالات الخسارة، فصفاته الرجولية تضعه في المقدمة دائمًا يعتبره المُدربين صمام أمان لأي خطط يريدون تنفيذها، فهو دائمًا ما يكون محل ثقة للجميع، فقط يمكنك أن تقول أنه طارق حامد، لاعب وسط الزمالك ومنتخب مصر، وتترك الوصف للجماهير والمُدربين يُعبرون عنه، فهو دائمًا لديه قدرات فنية تُميزه ويتمتع بأداء رجولي يضعه في المُقدمة دائمًا، صاحب الـ 33 عاما يحتفل اليوم الأحد، بعيد ميلاده حيث إنه من مواليد 24 أكتوبر 1988، بمحافظة الدقهلية، عُرف في بدايته الكروية من نادي طلائع الجيش، وفي موسم 2011-2012، تم تصعيده إلى الفريق الأول بنادي سموحة ليتألق ويلفت الأنظار إليه، ويُصبح أحد الصفقات النارية التي تتصارع عليها الأهلي والزمالك، إلا أن القلعة البيضاء كانت الفائزة بالفرس الربحان دائمًا، واستطاعت أن تضم طارق حامد في موسم 2014-2015، في صفقة وصفت في هذا الموسم بالأغلى من بين الصفقات، ويستعرض "كورة بلس" في السطور التالية جانب من مسيرة طارق حامد ومحطات من مشواره في عيد ميلاده الـ 33..

- رفضه الأهلي بسبب مليون جنيه

طارق حامد كان محط أنظار واهتمامات الأهلي وهو ما كشفه عدلي القيعي، مستشار التعاقدات السابق بالقلعة الحمراء، حين أكد أن الأهلي تواصل مع فرج عامر رئيس نادي سموحة، بشأن ضم اللاعب قائلاً: "كان هناك تواصل مع فرج عامر بشأن طارق حامد حتى اللحظات الأخيرة، وأبلغني أن الزمالك عرض 7 مليون جنيه وأريد أن أعلم رأي الأهلي"، مضيفًا: "فرج عامر قال إذا حدث تساوي بين عرضين النادي الأهلي والزمالك وسنأخذ رأي اللاعب، ووقتها قال فرج لو دفعتم 7 مليون جنيه طارق حامد سينضم للأهلي".

وأكمل: "تواصلت مع محمود طاهر رئيس النادي وقتها، وأبلغته أن فرج عامر قال لو الأهلي دفع 7 مليون جنيه سنوافق على بيع طارق حامد وطاهر ووافق على طلبات سموحة"، موضحًا: "بعد ذلك اتصلت بفرج عامر وأبلغته أن الأهلي موافق على 7 مليون جنيه، وأبلغني أن الزمالك رفع عرضه إلى 8 مليون جنيه، أقسم ليٌ أن الأهلي لو دفع هذا المبلغ سننهي كل شىء مع الأهلي".

وأضاف: "أنا شخصيًا كنت متابع طارق حامد في ذلك التوقيت، وكنت أرى أنه سيفيد الأهلي جدًا، وتحدثت مع محمود طاهر مرة أخرى، وأبدى تخوفه من نفس الشىء الذي كنت أتخوف منه، قال لي أنت قلت لي 7 مليون وبعد نصف ساعة تقول لي سموحة طالب 8 مليون جنيه وبعد ذلك ستقول 9 مليون جنيه، هو العرض النهائي 7 مليون جنيه".

- طارق حامد الذي أجمع على حبه جميع المدربين والمُنافسين

أكتسب طارق حامد ثقة جميع مدربين الزمالك الذين تعاقبوا على قيادة الفريق الأبيض، وشاركوه أساسيًا في أغلب مباريات الفريق، فلم يبتعد حامد عن الأبيض إلا لظروف استثنائية سواء للإصابة أو الإيقاف، فحين تحدث عنه جيسفالدو فيريرا، المدير الفني السابق للزمالك، قال: طارق حامد بطل وكل مدرب يتمنى أن يكون عندة لاعيب مثل طارق حامد .

فيما قال عنه علي محمد علي، المعلق الكروي: "ادينى 11 لاعب زى طارق حامد وأنا أكسب كل البطولات."

ووصفه تيتو جارسيا مساعد اجيرى مدرب منتخب مصر السابق قائلاً: "منتخب مصر يمتلك لاعبًا بحجم طارق حامد في وسط الملعب، يستطيع اللعب بمفرده، فهو أفضل لاعب وسط في قارة أفريقيا".

وقال باتشيكو: "طارق حامد يذكرني بنفسي عندما كنت لاعبًا فطريقة لعبة تشبهني تماما".

ووصفه كونلي أودي محلل الآداء وأخصائي تطوير اللاعبين بجهاز كريسيان جروس: "طارق حامد لا غنى عنه في تشكيل الزمالك يتحرك بشكل مميز ويمرر الكرة بطريقة رائعة".

أما أمادو فلافيو، مهاجم الأهلي السابق، فقال عنه: "طارق حامد لاعب قوي ويشارك في الدفاع والهجوم هو من أهم لاعبي الزمالك".

- أرقام طارق حامد في مسيرته مع الأندية ومنتخب مصر

بدأ طارق حامد مشواره مع طلائع الجيش وشارك معه في 3 مباريات فقط مع الفريق الأول.

وبعدها انتقل حامد إلى صفوف سموحة وشارك مع الفريق السكندري في 83 مباراة وصنع هدفين وحصل على 16 إنذار وتم طرده في 4 مباريات.

أما في الزمالك فقد شارك مع الفريق الأبيض في 268 مباراة سجل خلالهم 6 أهداف وصنع 8 أهداف أخرى، وحصل على 59 إنذار وطرد في 5 مباريات من بينهم مباراة طرد مباشر.

ومع منتخب مصر فقد شارك طارق حامد في 50 مباراة بمختلف البطولات بواقع 16 مباراة ودية و12 مباراة في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية و10 مباريات في كأس الأمم الإفريقية و9 مباريات في التصفيات المؤهلة لكأس العالم و3 مباريات في كأس العالم روسيا 2018، وحصل طوال هذه المباريات على 9 إنذارات.

- بطولات طارق حامد

توج طارق حامد مع الزمالك على 10 بطولات بواقع 2 بطولتين للدوري المصري و4 بطولات لكأس مصر والسوبر المصري مرتين والسوبر الإفريقي مرة وكأس الكونفدرالية الإفريقية مرة.