في ذكرى تأسيسه الـ 111.. الزمالك عنوان "الفن والهندسة" وعشق خاص لـ جماهيره

كتب : إيمان جمال

الأربعاء، 05 يناير 2022 11:30 ص

shareicon

مشاركه

الزمالك

الزمالك

مائة وإحدى عشر عاما مروا على تأسيس واحدة من أهم قلاع الكرة في إفريقيا والوطن العربي وليس في مصر فقط، فهم أصحاب مدرسة "الفن والهندسة" ومن أسسوا أسطورة الملكي على مدار سنوات طويلة سطرت خلالها تاريخًا من الأمجاد والبطولات منذ تأسيسه في 5 يناير عام 1911 كنادٍ رياضى وثقافى واجتماعى يحمل اسم "نادى قصر النيل" ليمر بعد ذلك بالكثير والكثير من المُتغيرات على مدار تاريخه، فقد اختلف كل شيء على مدار سنوات طويلة وشيئًا واحدًا فقط تبقى وهو حب وانتماء جماهيره التي ظلت دومًا الدرع والسند والمُحارب الشجاع خلفه، تُدافع عن الكيان وتقف بالمرصاد لمن يُحاول نزع استقراره.

الزمالك ليس بنادي عادي أو ذكرى تأسيسه كذكرى تأسيس غيره من الأندية، فبخلاف مكانته في مصر والقارة الإفريقية، فقد كتبت جماهير القلعة البيضاء ملحمة في الصبر والدعم لهذا الكيان على مدار السنوات، دون أن تغضب أو تمّل على الرغم من الإحباطات والسقطات التي عانى منها فريقه الأول لكرة القدم ومعشوق جماهيره فكلما سقط الفريق في أزمة أو غاب عن البطولات كان يجد دائمًا جماهيره تقف مُساندة وتدعمه كالبطل الذي ينتظر الوصول إلى منصة التتويج، لقد نال لاعبيه دعم لم يناله أي لاعب أخر خارج قلعة ميت عقبة، فحتى إن ابتعد نجومهم المفضلين عن مستواهم تجدهم دائمًا مُساندين وداعمين حتى يعودوا كالأبطال، فهم من تحملوا مرارة غياب الفارس الأبيض عن التتويج والبطولات القارية لسنوات طويلة ومع ذلك كنت تجدهم دومًا ينتظرون بشغف تحقيق هذا الحُلم مع كل بطولة دون ملل أو كلل، فهم أبطال الملحمة الحقيقيين ومن يستحقون الاحتفال في ذكرى تأسيس نادي الزمالك، لكل ما قدموه من حب ودعم لهذا الكيان على مدار السنوات.

بداية الكيان ظهرت بتولى جورج مرزباخ، رئيس المحاكم المختلطة فى مصر آنذاك، رئاسة نادي الزمالك، عندما كان يحمل اسم نادي قصر النيل، وبعدها مر بالعديد من التغيرات في الأسم ففى عام 1913 انتقل مقر النادى عند تقاطع شارع 26 يوليو ورمسيس وتغير اسمه إلى المختلط نسبة إلى المحاكم المختلطة والتى كان أحد أفرادها "سعد زغلول رائد الحركة الوطنية المصرية.

وفى عام 1941 تغير اسم النادى إلى نادى فاروق، عندما حضر الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان مباراة نهائى كأس مصر التاريخية بين الزمالك والأهلى وفاز الأبيض فيها بنتيجة 6/0 ما جعله يطلب من حيدر باشا وزير الحربية ورئيس النادى وقتها أن يغير اسم النادى إلى "نادى فاروق".

ومع ثورة 23 يوليو 1952، تغير الاسم مرة ثالثة إلى الزمالك، وانتقل لموقعه الحالي بمنطقة ميت عقبة بالمهندسين على شارع جامعة الدول العربية.
على مستوى كرة القدم، فقد فاز الزمالك ببطولة الدوري المصري 13 مرة، وفاز ببطولة دوري منطقة القاهرة 14 مرة، ودورى منطقة الجيزة مرة، وتمكن من حصاد بطولة كأس مصر 27 مرة، ويعتبر الزمالك أول فريق مصرى يفوز ببطولة كأس مصر تحت مسمى كأس السلطان حسين، وفاز بكأس السوبر المصرى 4 مرات.
 
وفاز الزمالك أيضًا ببطولة كأس الاستقلال مرتين، وكأس السلطان مرتين، وفاز بكأس أكتوبر مرة، وكأس حب مصر مرة وهى البطولة التى أقيمت لمرة واحدة وفاز بها نادى الزمالك، عندما سجل جمال عبد الحميد الهدف الوحيد فى مرمى أحمد شوبير حارس الأهلى فى الدقيقة 82، وكأس دورة الإسكندرية الصيفية ثلاث مرات، وكأس الاتحاد مرة، وكأس الملك فؤاد ثلاث مرات.
 
وعلى مستوى العالم العربي فاز الزمالك بكأس الأندية العربية مرة، وفاز بكأس دورة الأردن الدولية مرتين، وفاز بكأس السوبر المصرى السعودى مرتين.
 
وتمكن نادى الزمالك من الفوز ببطولة دورى أبطال أفريقيا 5 مرات، كان أخرهم عام 2002 عندما توج باللقب على حساب نادي الرجاء المغربي.

 الزمالك أول فريق مصري يحتفظ بكأس دوري أبطال إفريقيا عندما احتفظ بكأس البطولة المسماة كأس أحمد سيكو توري بعد فوزه بالكأس للمرة الثالثة فى تاريخه سنة 1993.

وفاز بكأس السوبر الأفريقى 4 مرات، وكأس الكؤوس الأفريقية مرة واحدة، وكأس الكونفدرالية الأفريقية مرة واحدة أيضًا، وبطولة كأس الأفروآسيوية للأندية مرتين وهو صاحب الرقم القياسى فى الفوز بهذه البطولة.
 
واجمالاً فاز الزمالك طوال تاريخه بـ77 بطولة، بين محلية وقارية وإقليمية، ليصبح واحدًا من أكثر الأندية فوزا بالبطولات فى الوطن العربى.