مُنع من دخول أستراليا وتعليق رئيس صربيا.. كل ما تريد معرفته عن أزمة دجوكوفيتش

كتب : دينا نبيل

الخميس، 06 يناير 2022 03:21 م

shareicon

مشاركه

تصدر نجم التنس الصربي والمصنف الأول في لعبة التنس نوفاك دجوكوفيتش محركات البحث منذ أمس بعد أزمة منعه من دخول أستراليا استعدادا لخوض منافسات بطولة أستراليا المفتوحة للتنس المقرر انطلاقها 17 من يناير الجاري.

و يسرد "koraplus" تفاصيل الأزمة منذ بدايتها حتى الآن.

حصول دجوكوفيتش على إعفاء طبي

قبل يومين أعلن نوفاك دجوكوفيتش مشاركته في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس رسميا بعد حصوله على إعفاء طبي من لقاح كورونا.

وكانت اللجنة المنظمة لاستراليا المفتوحة قد أعلنت انه يجب تطعيم جميع اللاعبين والموظفين في البطولة أو الحصول على إعفاء من قبل لجنة خبراء مستقلة.

وأكد دجوكوفيتش في تصريحات سابقة أنه معارض للقاح كورونا ، لذلك كان يتوجب عليه الحصول على إعفاء طبي للمشاركة في أستراليا.

احتجاز دجوكوفيتش في مطار ملبورن

فشل النجم الصربي في دخول استراليا بسبب مشكلة تتعلق بتأشيرته، والتي تم إلغائها وطلبت منه السلطات مغادرة البلاد بعد ساعات من احتجازه و التحقيق معه في المطار اكثر من 8 ساعات.
و أوضحت التقارير الصادرة من أستراليا أن السلطات في المطار ألغت تأشيرة دخوله بسبب أزمة تتعلق بالإعفاء الطبي.

كما أعلن وزير الصحة الأسترالي أن سبب ترحيل نوفاك يرجع إلى عدم تقديمه معايير إثبات مناسبة لدخول البلاد.

تأجيل ترحيله إلى بلاده حتى الاثنين المقبل

وسيبقى نوفاك دجوكوفيتش في ملبورن حتى يوم الاثنين على الأقل بعد فوزه بدعوى قضائية في اللحظات الأخيرة أمام محكمة الدائرة الفيدرالية وتقرر منع السلطات الأسترالية من ترحيله لبلاده قبل انطلاق بطولة أستراليا المفتوحة.

وقالت التقارير إن محامو النجم الصربي كانوا في جلسة استماع عبر الإنترنت اليوم الخميس ، بعدما تم إلغاء تأشيرته عند وصوله إلى أستراليا وتم إرساله إلى مركز احتجاز المهاجرين في فندق بارك في كارلتون.

ومع استمرار الجلسة حتى المساء بعد تأجيلها مرتين سابقين ، حصل محامو النجم الصربي على أمر قضائي مؤقت يمنع السلطات من ترحيل نجم التنس حتى يوم الاثنين على الأقل ، حيث من المقرر عقد جلسة استماع أكثر جوهرية.

الرئيس الصربي ينتقد طريقة معاملة دجوكوفيتش

 انتقد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش تعامل أستراليا مع نوفاك واصفا إياه بالتحرش بأفضل لاعب تنس في العالم.

وأوضح أن التعامل مع نوفاك ليس به عدلا خاصة أنهم سمحوا بدخول جميع لاعبي التنس، باستثناء نوفاك دجوكوفيتش.

وأضاف : الكل يفهم ما يحدث أنا لست من أولئك الذين يبخلون بالكلمات، أنا لا أخاف أن أقول الحقيقة وظيفتي هي حماية مواطني صربيا. لقد تحدثت أيضا مع والد نوفاك لكنني أخشى أن يستمر مثل هذا الاستفزاز السياسي، لأنهم لن يكونوا قادرين لهزيمته بأي طريقة أخرى.

نادال يعلق: هذه عواقب الامتناع عن أخذ اللقاح

انتقد رافاييل نادال، نجم التنس الإسباني، زميله الصربي دجوجوفيتش، بعد أزمته مؤكدا أن مايحدث عواقب عدم أخذ اللقاح خاصة أن العالم عانى طوال الفترة الماضية من كورونا.

القرار النهائي الاثنين المقبل

سيكون القرار النهائي بشأن استئناف دجوكوفيتش ومشاركته في أستراليا المفتوحة من عدمها يوم الاثنين المقبل على أن يبقى نوفاك محتجزاً في ملبورن حتى الاثنين.