حكاية من التاريخ.. الأهلي أول من منح المرآة المصرية حق ممارسة الرياضة.. صور

كتب : إسراء شاكر

الإثنين، 10 يناير 2022 02:45 م

shareicon

مشاركه

أكد الفنان سامح الصريطي، أن النادي الأهلي، هو أول من منح المرآة المصرية حق ممارسة الرياضة في الأندية وجاء ذلك عبر خطوات اتخذتها مجالس الإدارات عبر التاريخ بداية من عمر بك لطفي مؤسس القلعة الحمراء.

وعرض الصريطي، في تصريحات عبر برنامجه المذاع عبر فضائية الأهلي، مستندات من محاضر مجالس إدارات النادي عبر التاريخ من بينهم جلسة 13 ديسمبر 1907 الذي طالب فيه عمر لطقي بتعيين يوم أو يوميين للسيدات فقط لممارسة الرياضة ولكن تم تأجيل النظر في هذا القرار نظرًا للظروف المجتمعية حينها.

وأضاف الصريطي، أن في جلسة 14 فبراير 1913   تم تقديم اقتراح تنظيم حفلة للرجال ويوم آخر للسيدات وكان أول اقتراح لدخول المرآة المصرية للنوادي الاجتماعية عبر التاريخ ولكن في جلسة 21 فبراير قررت اللجنة العليا إقامة الحفل يوم 21 مارس وجعلها للجنسين مع تخصيص بوابة دخول للسيدات ومكان آخر يجلسن فيه ، مشددًا على أنه كان الاقتراح الأول من نوعه في مصر وبدأه الأهلي.

وشدد سامح الصريطي، على أن ثورة 1919 كانت نقطة التحول في تاريخ المرآة المصرية فبعد مشاركة السيدات بها حصلن على حقوقهن في المشاركة الاجتماعية وغيرت تلك الثورة مفاهيم المجتمع ناحية المرآة، مؤكدًا على أنه في تلك الفترة كانت المرآة تدخل الأندية تشاهد الحفلات فقط وممارسة الرياضة اقتصرت على الأجانب.

وتابع الصريطي، على أن اللجنة التنفيذية بالنادي الأهلي أصدرت قرارها في 1932 بتخصيص صباح يومي الإثنين والأربعاء من كل اسبوع لدخول المرأة من أجل ممارسة الرياضة ولا يُسمح للرجال بالدخول إلا بعد الثانية عشر ظهرًا مؤكدًا على أنه تم إعداد غرفة للسيدات في النادي كانت تكلفتها 8 جنيهات وهنا يؤكد التاريخ أن النادي الأهلي هو رائد الرياضة النسائية في مصر.