أيو يدخل تاريخ أمم إفريقيا بعد هدفه في مرمى الجابون

كتب : هشام كمال

السبت، 15 يناير 2022 12:40 ص

shareicon

مشاركه

كتب أندري أيو قائد منتخب غانا اسمه بحروف من ذهب، وذلك بعدما أحرز هدف منتخب غانا الوحيد أمام الجابون، في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب، ضمن مباريات الجولة الثانية في دور المجموعات ببطولة كأس أمم إفريقيا.

وانضم أندري أيو إلى قائمة تاريخية تضم ثلاثة لاعبين فقط، تمكنوا من إحراز أهداف في أربع بطولات محتلفة لأمم إفريقيا، ليصبح أيو هو اللاعب الرابع في التاريخ الذي يصل لهذا الرقم.

وتمكن ثلاثة لاعبين قبل أندري أيو الوصول لهذا الرقم، وهم، صامويل إيتو مهاجم منتخب الكاميرون السابق، وكالوشا بواليا مهاجم منتخب زامبيا السابق، وأسامواه جيان مهاجم منتخب غانا السابق.

بهذا الهدف تمكن أندري أيو من الوصول لعشرة أهداف خلال مشواره مع منتخب غانا في بطولات كأس الأمم الأفريقية، حيث أحرز هدفه الأول في بطولة عام 2010، برأسية في مرمى بوركينا فاسو، ليحرز بعد ذلك في بطولات 2012 و2015 و2017 و2019، وأخيرًا بطولة 2021.

يذكر أن الجابون تمكنت من إحراز هدف قاتل أمام غانا لتفرض التعادل الإيجابي على غانا، ليرتفع رصيد الجابون إلى 4 نقاط في المركز الثاني بالمجموعة الثالثة خلف المغرب المتصدرة بست نقاط، بينما أصبح رصيد غانا نقطة واحدة في المركز الثالث.