محمد صلاح وجورج ويا.. الفرعون المصري يتطلع لمعادلة إنجاز خاص

كتب : مُهاب ممدوح

الإثنين، 17 يناير 2022 04:16 م

shareicon

مشاركه

تواجد الدولي المصري محمد صلاح المحترف بصفوف فريق ليفربول في القائمة المختصرة للمرشحين لجائزة "ذا بيست" المقدمة من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لأفضل لاعبي العالم خلال عام 2021.

 

 

نجمنا المصري يتواجد بجانب كلا من ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان، وليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ الألماني، ويسعى للتفوق عليهما من خلال الفوز بتلك الجائزة التي سوف يُعلن عن الفائز بها في الثامنة مساء اليوم بتوقيت القاهرة.

صلاح بتواجده في القائمة المختصرة لجائزة ذا بيست، عادل الأسطورة الليبيرية جورج ويا نجم ميلان السابق والذي تواجد في القائمة ذاتها في مناسبتين، الأولى كانت 1995 عندما فاز جورج ويا بالجائزة بالتفوق على زميله في ميلان الإيطالي باولو مالديني والألماني يورجن كلينسمان مهاجم بايرن ميونخ.

وعاد ويا في العام التالي للتواجد ضمن أفضل 3 لاعبين، ولكنه خسر الجائزة بعدما نجح البرازيلي رونالدو في حصدها في النهاية.

صلاح خلال عام 2018، قدم أداء مذهلا مع ليفربول، وتواجد في القائمة المختصرة، ولكنه حل ثالثا فيما حل كريستيانو رونالدو في الوصافة وتُوج لوكا مودريتش نجم ريال مدريد ونجم منتخب كرواتيا بالجائزة، ليتواجد صلاح للمنافسة في القائمة الثلاثية المختصرة لثاني مرة معادلا إنجاز جورج ويا باحثا عن إنجاز جديد عن طريق معادلة جورج مرة أخرى ولكن بالفوز بالجائزة هذه المرة.

مقارنة رقمية

جورج في عام 95، سجل 15 هدفا وصنع 15 أخرين أي ساهم في 30 هدفا رفقة ميلان خلال 35 مباراة خاضها بمختلف المسابقات، وتُوج وقتها بجائزة الأفضل "ذا بيست".

في عام 96، خاض ويا 36 مباراة بمختلف المسابقات، سجل 16 هدفا وصنع 8 آخرين، ولكنه لم يتوج بالجائزة.

بالنسبة لمحمد صلاح، خلال عام 2018، استطاع الدولي المصري أن يسجل 27 هدفا ويصنع 12 أخرين في 52 مباراة بمختلف المسابقات مع صلاح مما يعكس الفارق الكبير وتفوق الدولي المصري.

خلال الموسم الماضي، استطاع صلاح أن يسجل 31 هدفا ويصنع 6 أخرين خلال 51 مباراة بمختلف المسابقات، الأمر الذي يعكس تأثير صلاح المميز وقدرته على حصد جائزة ذا بيست متفوقا على ميسي وليفاندوفسكي.