فأل حسن.. كوت ديفوار طريق مصر للتتويج بكأس الأمم الأفريقية

كتب : إيمان جمال

الجمعة، 21 يناير 2022 11:38 ص

shareicon

مشاركه

بطموحات جديدة يدخل منتخب مصر مرحلة مُختلفة من المنافسة على لقب كأس الأمم الأفريقية، التي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة الجارية والمقرر استمرارها حتى يوم 6 فبراير المقبل، وذلك بعدما نجح الفراعنة في التأهل إلى منافسات دور الـ16 بالبطولة الإفريقية، حيث من المقرر أن يلتقي منتخبي مصر وكوت ديفوار، في السادسة من مساء الأربعاء المقبل، على ملعب جابوما، بمدينة دوالا الكاميرونية، فعلى الرغم من الأداء الباهت الذي ظهر عليه المنتخب الوطني في منافسات دور المجموعات وتأهله ثاني المجموعة الثانية بعدما حصد 6 نقاط في مبارياته الثلاثة، إلا أن الجماهير تأمل في أن يتحسن أداء المنتخب في مباراته المقبلة، للمنافسة على اللقب.

منتخب مصر لم يحصل على لقب كأس الأمم الإفريقية منذ نسخة عام 2010، التي أقيمت في أنجولا، عندما توج الفراعنة باللقب للمرة السابعة في التاريخ والثالثة على التوالي، عقب التتويج باللقب نسختي 2006 و2008، ليحقق رقمًا استثنائيًا كأكثر المنتخبات تتويجًا باللقب، والوحيد الذي حصل عليه لثلاث مرات متتالية.

وعلى الرغم من صعوبة مواجهة مصر وكوت ديفوار القادمة، إلا أن الجماهير تتفائل بمواجهة المنتخبين في البطولة الإفريقية، حيث يمتلك منتخب مصر أفضلية في مواجهاته المباشرة مع منتخب كوت ديفوار، حيث تفوق في 9 من أصل 10 مباريات جمعت بينهما بكأس الأمم الأفريقية، مقابل انتصار وحيد لمنتخب الأفيال، كما أن كوت ديفوار كانت طريق تتويج الفراعنة باللقب في 4 نسخ سابقة.

وإجمالا في كأس أمم إفريقيا التقى المنتخبان 10 مرات فازت مصر سبع مرات وتعادلا مرتين ولم يخسر الفراعنة سوى مرة وحيدة فقط، وبشكل عام وفي كل البطولات والتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا ولكأس العالم والمباريات الودية التقى المنتخبان 22 مرة فازت مصر 10 مرات وتعادلا في ست لقاءات وخسر الفراعنة في مثلهم.

كوت ديفوار طريق مصر للتتويج بكأس الأمم الأفريقية

من بين الـ10 مباريات التي واجهت فيهم مصر منتخب كوت ديفوار في بطولات كأس الأمم الأفريقية كان من بينهم 4 نسخ توجت خلالهم باللقب الإفريقي، أعوام 1986، 1998، 2006، 2008.

كأس الأمم الأفريقية نسخة 1986

فاز مصر على كوت ديفوار (2-0) في الجولة الثانية من دور المجموعات لنسخة 1986، بفضل ثنائية شوقي غريب وجمال عبد الحميد، ليحقق منتخب مصر اللقب في تلك النسخة، التي أقيمت على أرضه، بعد الفوز على الكاميرون في النهائي (5-4) بركلات الترجيح.

كأس الأمم الأفريقية نسخة 1998

التقى المنتخبان في ربع نهائي نسخة 1998 التي أقيمت في بوركينا فاسو، ونجح "الفراعنة" في حصد بطاقة التأهل بعد الفوز (5-4) بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، ليحقق منتخب مصر لقبه الرابع في تلك النسخة بعد الفوز على جنوب أفريقيا (2-0) في المباراة النهائية.

كأس الأمم الأفريقية نسخة 2006

منتخب مصر تفوق مرتين على كوت ديفوار في نسخة 2006 التي أقيمت على أرضه، وجاءت المباراة الأولى كانت في دور المجموعات، وانتهت بفوز المنتخب الوطني بثلاثية مقابل هدف، وسجل لأصحاب الأرض عماد متعب (هدفين) ومحمد أبو تريكة، فيما تكفل أرونا كونيه بتسجيل الهدف الإيفواري.

تجدد اللقاء بين المنتخبين في النهائي الذي انتهى بالتعادل السلبي، قبل أن يحسمه منتخب مصر بركلات الترجيح (4-2).

كأس الأمم الأفريقية نسخة 2008

في النسخة التالية حقق منتخب مصر فوزًا عريضًا برباعية مقابل هدف على كوت ديفوار في الدور نصف النهائي وسجل للفراعنة عمرو زكي (هدفين) ومحمد أبو تريكة وأحمد فتحي، فيما سجل عبد القادر كيتا هدفا شرفيا للأفيال، وتوج المنتخب الوطني باللقب للمرة السادسة في تاريخه على حساب الكاميرون.

مواجهات مصر وكوت ديفوار في كأس الأمم الإفريقية

وهناك 4 مواجهات أخرى، في كأس الأمم الأفريقية لم تشهد تتويج مصر باللقب، ولكن الأفضلية كانت للفراعنة أيضًا في تلك المواجهات التي بدأت بين المنتخبين في كأس أمم إفريقيا في نسخة عام 1970 لتحديد المركزين الثالث والرابع وحينها فاز الفراعنة بثلاثة أهداف لهدف.

المواجهة الثانية جاءت في نسخة 1974 في دور المجموعات وفاز منتخب مصر بهدفين دون رد.

أما المواجهة الثالثة فجاءت في نسخة 1980 وفي دور المجموعات كذلك وكرر الفراعنة انتصارهم وتلك المرة بهدفين لهدف.

وفي نسخة عام 1984 كانت مواجهة جديدة في دور المجموعات وانتهت بفوز الفراعنة بهدفين لهدف.

وفي نسخة 1990 كان الانتصار الأول لكوت ديفوار وبثلاثة أهداف لهدف وهي البطولة التي شارك فيها منتخب مصر بالرديف للاستعداد لكأس العالم، وكانت تلك المواجهة في دور المجموعات كذلك.