خيول بوركينا فاسو تدهس فهود الجابون وتتأهل لربع نهائي أمم أفريقيا

كتب : محمد نور

الأحد، 23 يناير 2022 08:59 م

shareicon

مشاركه

أصبح منتخب بوركينا فاسو أول المتأهلين لربع نهائي كأس الأمم الأفريقية بعد فوزه اليوم أمام نظيره الجابون، بأول مواجهات دور الـ16.

وفاز بوركينا فاسو على حساب الجابون بنتيجة 8-7 بركلات الترجيح بالمباراة التي جمعت بينهما اليوم ضمن مواجهات ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليًا بالكاميرون حتى 6 فبراير المقبل.

سجل الهدف الأول لبوركينا فاسو لاعبه برتراند تراوري في الدقيقة الـ28 من عمر المباراة، قبل أن يتعادل الجابون بالنيران الصديقة بعدما أحرز أداما غيرا هدفًا ذاتيًا.

وكان بوركينا فاسو تأهل لهذا الدور بعدما احتل وصافة المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، فيما تأهل منتخب الجابون بعد وصافته للمجموعة الثالثة برصيد 5 نقاط.

بدأ منتخب بوركينا المباراة بتشكيل مكون من :هيرفي كوفي - إدموند تابسوبا - إيوسوفو دايو- ستيف ياغو - عيسى كابوري - جوستافو سانجاري- أداما غويرا- إبراهيم بلاتي توري- حسن باندي- دانغو واتارا- بيرتراند تراوري.

فيما بدأ منتخب الجابون اللقاء بتشكيل كالتالي: جيين نويل آمونيمي- أنتوني أويونو- لويد بالون- برونو إيكويلي مانغا- يوهان أوبيانج- سيدني أوبيسا- أليكس موكيتو موسوندا- غيلور كانجا كاكو- اندريه بوكو- جيم ألفينيا- آرون بوبندزا.

احتسب الحكم ركلة جزاء لمنتخب بوركينا فاسو في الدقيقة 14 عندما حاول التوغل برتراند تراوري داخل منطقة جزاء المنافس لكن مدافع الجابون سيدني أوبيسا تدخل بعنف ضده ليحتسب الحكم ركلة جزاء وبطاقة صفراء ضده.

وأهدر بوركينا فاسو أول أهداف اللقاء بالدقيقة 16 بعدما أخفق برتراند تراوري في تسجيل ركلة الجزاء حيث سددها بالقائم. 

تقدم بوركينا فاسو بالهدف الأول في الدقيقة 25 عن طريق برتراند تراوري الذي تسلم تمريرة حريرية من زميله مكنته من التوغل سريعًا ليسددها بشكل رائع على يسار الحارس الذي تقدم للتصدي للهجمة. 

كاد منتخب الجابون أن يتقدم في الدقيقة 34 بعد تسديدة عالية تصدى لها الحارس على مرتين بعد أن كاد مهاجم الجابون في خطف الكرة وتسجيل هدف، وتسببت هذه اللقطة في إصابة حارس بوركينا فاسو ليتم علاجه من قبل الطاقم الطبي.

سجل منتخب الجابون هدفًا في الدقيقة 42 عن طريق آرون بوبندزا لكن قرر الحكم إلغاؤه بداعي وجود تسلل، لينتهي الشوط الأول بتقدم بوركينا فاسو بهدف وحيد.

انطلق الشوط الثاني وسط حماس بين لاعبي المنتخبين من أجل تسجيل الهدف، وحاول منتخب الجابون تسجيل الهدف والعودة للقاء بكل الطرق وسط دفاع قوي من بوركينا فاسو.

وشهدت الدقيقة 67 بطاقة حمراء للاعب منتخب الجابون سيدني أوبيسا بعدما ارتكب خطأ ثاني ليحصل على بطاقة صفراء جديدة ثم الطرد. 

وقام منتخب بوركينا فاسو بهجمة خطيرة للغاية في الدقيقة الـ80 من عمر اللقاء، بدأها برتراند تراوري بمراوغة رائعة لمدافعي الجابون ثم مررها لزميلها الذي راوغ الحارس قبل يمررها لزميله الأخر الذي سددها عالية قبل أن يخرجها الدفاع ببراعة في اللحظة الأخيرة.

ونجح منتخب الجابون في خطف هدف التعادل بالوقت القاتل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل من الضائع عن طريق أداما جيرا لاعب بوركينا فاسو الذي سجل هدفًا بمرماه.  

لجأ الفريقان للأشواط الإضافية بعد التعادل في الوقت الأصلي للقاء.. 

وشهدت الدقيقة 101 من الشوط الإضافي الأول تسجيل أبدول تابوسا هدفًا لبوركينا فاسو، إلا أن الحكم ألغاه بداعي وجود تسلل، لينتهي الشوط الإضافي الأول بالنتيجة ذاتها 1-1.

الدقيقة 114 تشهد هجمة خطيرة لمنتخب بوركينا فاسو لكن تصدى لها حارس الجابون ببراعة كبيرة.

ولجأ الفريقان لركلات الترجيح والتي حسمها منتخب بوركينا فاسو في النهاية بنتيجة 8-7.