مشادة مع كيروش وتتويج قاري للأهلي.. ماذا قدم حكم مباراة مصر وكوت ديفوار للفراعنة؟

كتب : إيمان جمال

الأربعاء، 26 يناير 2022 01:05 م

shareicon

مشاركه

تقرر أن يقود الحكم الكونغولي جان جاك ندالا، مباراة مصر وكوت ديفوار التي ستجمع بينهما في السادسة من مساء اليوم الأربعاء، بتوقيت القاهرة، في إطار منافسات دور الـ16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية، المقرر إقامتها على ملعب أحمدو أهيدجو، حيث يستعد المنتخب الوطني لخوض مباراته أمام الأفيال التي يسعى خلالها لتحقيق الفوز والتأهل لدور ربع النهائي، ومواصلة المنافسة على اللقب الغائب عن الفراعنة منذ عام 2010، عندما توج باللقب السابع في تاريخه والثالث على التوالي في رقم قياسي لم يصل له أي منتخب من قبل في القارة السمراء

ويمتلك الحكم ندالا تاريخًا كبيرًا مع الكرة المصرية بإدارة العديد من المباريات للأهلي والزمالك في البطولات الأفريقية، بالإضافة إلى أنه سبق وأدار مباراة للبرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، قطر، 2022.

- مشادة كيروش في المواجهة الوحيد بينهما

المباراة الوحيدة التي أدارها الحكم ندالا لمنتخب مصر شهدت جدلاً تحكيمياً واسعاً، وذلك عندما تولى قيادة مباراة مصر وأنجولا، ، في الجولة قبل الأخيرة من المرحلة الثانية من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022، والتي انتهت بالتعادل بنتيحة 2-2 ، مما اضطر البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر للاعتراض على الحكم.

ومنح التعادل وقتها مصر بطاقة التأهل للدور الفاصل من تصفيات كأس العالم 2022، والذي ستلتقي فيه مع السنغال في شهر مارس المقبل، في مباراتي ذهاب وإياب يتأهل الفائز منهما مباشرة إلى المونديال.

ولم يحتسب الحكم يومها ركلة جزاء لصالح منتخب مصر رغم سقوط أكرم توفيق داخل منطقة الجزاء بعدما تعدى عليه المدافع أوجستو ريال كارنيرو، بالإضافة لعدم طرد اللاعب مانويل لويس رغم تعديه على كيروش، مما جعل الأخير يدخل في مشادة معه.

واعترض كيروش على قرارات الحكم بشكل صريح من على خط التماس، وهو ما أدى لاعتداء اللاعب مانويل لويس عليه في مشهد مؤسف، وعلق كيروش على هذه الواقعة قائلا:ً "أنا أمارس مهنة التدريب من قبل أن يمارس هذا اللاعب كرة القدم".

- ندالا "وش السعد" مع الفرق المصرية

على الرغم من موقعة ندالا مع كيروش، إلا أنه يحمل تاريخًا جيدًا مع المصريين، ويعتبر فألاً حسنًا للكرة المصرية، حيث تحققت آخر بطولة أفريقية للأندية المصرية تحت إدارته التحكيمية، بعدما أدار الحكم الكونغولي مباراة الأهلي مع الرجاء المغربي في كأس السوبر الإفريقي، التي انتهت بتتويج الأحمر باللقب بركلات الترجيح 6-5 بعد التعادل الإيجابي 1-1 في وقت المباراة الأصلي التي أقيمت يوم 22 ديسمبر الماضي.

وإجمالاً أدار ندالا 7 مباريات أطرافها فرق مصرية، انتهت مباراتان منها بالفوز و4 بالتعادل وواحدة بالخسارة.

وبالنسبة للانتصارات فكانت للأهلي 2-0 على صن داونز الجنوب أفريقي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا 2020 التي توج الفريق الأحمر بها في النهاية بعد الفوز على مواطنه الزمالك 2-1 في نهائي القرن.

كما فاز المصري البورسعيدي 2-0 على يو سي سونجو الموزمبيقي في دور مجموعات كأس الكونفدرالية الأفريقية 2018.

بالإضافة إلى 4 تعادلات أبرزها مصر وأنجولا 2-2، وتعادل الأهلي 1-1 مع بلاتينيوم ستارز الجنوب أفريقي في دوري أبطال أفريقيا 2020.

وتعادل الزمالك والنجم الساحلي التونسي 0-0 في إياب قبل نهائي الكونفدرالية 2019 وهو التعادل الذي قاد الزمالك للنهائي لسابق فوزه 1-0 بالقاهرة، وأخيراً تعادل الأهلي والرجاء في السوبر الأفريقي، قبل أن ينتهي اللقاء لصالح الأحمر بركلات الجزاء.

أما الخسارة الوحيدة لفريق مصري مع الحكم الكونغولي فكان بطلها الزمالك في لقاء الترجي التونسي بالقاهرة في دور مجموعات دوري أبطال أفريقيا العام الماضي والذي انتهى لصالح الفريق التونسي بهدف دون رد.