إنجاز مكرر و5 انتصارات في مشاركات الأهلي المونديالية "تقرير"

كتب : أحمد حسين

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 02:03 م

shareicon

مشاركه

الأهلي في كأس العالم للأندية

الأهلي في كأس العالم للأندية

أيام قليلة للغاية ويبدأ الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم للمرة السابعة في تاريخه، وذلك حينما يلعب في البطولة التي تقام في مدينة أبوظبي الإماراتية خلال الفترة من 3 إلى 13 فبراير الجاري.

الأهلي تأهل هذه المرة لبطولة كأس العالم للأندية بعد أن توج بدوري أبطال إفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه، إثر فوزه في المباراة النهائية للبطولة يوليو الماضي على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي.

المارد الأحمر من المقرر أن يبدأ مبارياته في البطولة العالمية يوم السبت المقبل، بمواجهة فريق مونتيري المكسيكي بطل كونكاكاف.

بطل دوري أبطال إفريقيا يسعى لترك انطباعا جيدا عنه وتحقيق ميدالية في البطولة لتكون الثانية له على التوالي والثالثة في مدار مشاركاته بالبطولة العالمية.

الأهلي يملك العديد من الأرقام سواء السلبية أو الإيجابية في بطولة كأس العالم للأندية، والتي يعد أبرز إنجاز فيها هو احتلاله المركز الثالث في بطولة عام 2006 وحصوله على الميدالية البرونزية.

عدد مباريات المارد الأحمر في مونديال الأندية بلغ 15 لقاء فاز في 5 منهم فقط، بينما تلقى 10 هزائم، أي ضعف فوزه مرتين.

لاعبو الأهلي تمكنوا من تسجيل 12 هدفا خلال المشاركة في المونديال العالمي، في الوقت الذي استقبلت فيه الشباك الحمراء 24 هدفا.

أول مباراة للأهلي في كأس العالم للأندية كانت في نسخة 2005 باليابان أمام فريق اتحاد جدة وخسر بهدف دون رد، بينما كانت أخر مباراة أمام فريق مونتيري المكسيكي في نسخة 2013 بالمغرب وخسر المارد الأحمر بنتيجة ثقيلة خمسة أهداف مقابل هدف، وكانت هى الهزيمة الأكبر للفريق في البطولة خلال مشاركاته.

في نسخة 2005، لعب الأهلي مع اتحاد جدة وخسر بهدف دون رد، ثم التقى مع فريق سيدني الأسترالي في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس وخسر بهدفين مقابل هدف.

أما في نسخة 2006، كانت الأبرز للمارد الأحمر، حيث بدأها بالفوز على أوكلاند سيتي بهدفين، ثم خسر في نصف النهائي من إنترناسيونالي البرازيلي بهدفين مقابل هدف، وفي مباراة المركز الثالث فاز على كلوب أمريكا المكسيكي بهدفين مقابل هدف وتوج بالميدالية البرونزية.

نسخة 2008، كانت مشاركة باهتة للأهلي، حيث خسر من باتشوكا المكسيكي بأربعة أهداف مقابل هدفين، ثم خسر من أدلايد يونايتد الأسترالي بهدف وودع البطولة في المركز السادس.

عاد الأهلي في نسخة 2012 وفاز على هيروشيما الياباني بهدفين مقابل هدف في أولى المباريات، ثم في نصف النهائي خسر من كورينثيانز البرازيلي بهدف، وفي لقاء تحديد المركز الثالث هزم من مونتيري المكسيكي بهدفين.

وفي مشاركة المارد الأحمر عام 2013، بدأ البطولة بهزيمة من جوانزو الصيني بهدفين دون رد، ثم ختهما بالهزيمة الثقيلة أمام مونتيري المكسيكي بخمسة أهداف مقابل هدف.

أما المشاركة الأخيرة للأهلي في البطولة، كانت في العام الماضي وكرر فيها الفريق نجاحه الذي تحقق في 2006 بفوزه بالميدالية البرونزية، حيث فاز الفريق على الدحيل القطري في اللقاء الأول بهدف وتأهل لمواجهة بايرن ميونخ الألماني في نصف النهائي، لكنه خسر بهدفين، ولعب على مباراة تحديد المركز الثالث أمام سانتوس البرازيلي، وهي المواجهة التي انتهت بالتعادل السلبي وحسمها الأهلي بركلات الجزاء الترجيحية.