البرازيلية مارتا فييرا.. "الذهب" عندما يعانق الذهب "تقرير"

كتب : حاتم شعبان

الإثنين، 07 مارس 2022 10:38 م

shareicon

مشاركه

مارتا فييرا دا سيلفا

مارتا فييرا دا سيلفا

مارتا فييرا دا سيلفا المرأة الذهبية أو بيليه الكرة النسائية كما يطلق عليها، أول لاعبة تسجل في خمس نسخ متتالية من الأولمبياد، أفضل لاعبة كرة قدم عبر التاريخ بعد حصولها على جائزة أفضل لاعبة في العالم خمس مرات، وهو رقم قياسي، لم تصل إليه أي لاعبة في العالم من قبل.

شهد عام 1986، مولد مارتا فى مقاطعة دويس رياتشوس بمدينة ألاجواس البرازيلية لأسرة فقيرة، وعانت كثيراً برفقة أهلها مع الفقر، وحرمت من قبل أهلها من لعب كرة القدم مع أقرانها الذكور فقط لكونها «الفتاة» الوحيدة في العائلة.

عندما بلغت مارتا سن الرابعة عشرة بدأت تلعب كرة القدم بعيدا عن أعين والدها، ولاحظت المدربة البرازيلية «هيلينا باتشيكو» نبوغ مارتا ومهارتها الكروية فساعدتها عام 2000 للعب لنادى فاسكو دى جاما فى ريو دى جانيرو، قبل أن تبدأ الاحتراف فى الأندية الأوروبية.

مارتا عندما وصلت إلى سن العاشرة، كانت تقوم بجمع الأكياس الفارغة من شوارع مدينتها الصغيرة لتصنع منها كرة تلعب بها مع جيرانها الصبيان، وكانت كثيرا ما تتعرض للسخرية منهم والنظرات الناقدة من قبل المارة، إلا أنها لم تكن تبالى بذلك من أجل تحقيق أحلامها.

فازت اللاعبة البرازيلية بالعديد من الجوائز فى مسيرتها الرياضية، حيث فازت خمس مرات بجائزة أفضل لاعبة فى العالم من قبل الفيفا «منذ 2006 وحتى 2010»، وكانت آخر مرة تفوز بها فى عام 2018، كما نالت جائزة الحذاء الذهبى والكرة الذهبية فى عام 2007.