بعد الاستقرار على المدرب المصري.. 5 حلول وطنية أمام اتحاد الكرة لمنتخب مصر

كتب : مُهاب ممدوح

الثلاثاء، 12 أبريل 2022 03:29 م

shareicon

مشاركه

إيهاب جلال

إيهاب جلال

لا يزال الحديث عن المدير الفني الجديد لمنتخب مصر الوطني مُستمرا، وذلك بعد رحيل البرتغالي كارلوس كيروش عن تدريب الفراعنة، بعد الخسارة من السنغال في إياب المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم، بركلات الترجيح، لينهي اتحاد الكرة تعاقد كيروش بشكل رسمي.

واستقر اتحاد الكرة المصري على اختيار مدرب وطني لقيادة منتخب مصر خلفا لكيروش والخيارات المحلية المطروحة نستعرضها على النحو الآتي: 

أولا: إيهاب جلال

يعد إيهاب جلال مدرب بيراميدز الحالي خيارا مطروحا وبقوة أمام اتحاد الكرة، نظرا للأداء الذي قدمه مع الفرق التي قادها من قبل، أبرزها مصر المقاصة والإسماعيلي وكذلك إنبي والزمالك، والمصري وأخيرا بيراميدز في الوقت الحالي.

إيهاب جلال قاد بيراميدز في الدوري والكونفدرالية، خلال 23 مباراة فاز في 16 وتعادل 4 وخسر 3 مسجلا 33 هدفا، واستقبل 14.

ثانيا: حسن شحاتة

فتح حسن شحاتة مدرب منتخب مصر الأسبق الباب لعودته إلى التدريب مرة أخرى، من خلال تصريحات تليفزيونية أشار من خلالها إلى جاهزيته للعودة إلى التدريب مرة أخرى.

وقد يكون شحاتة خيارا قويا أمام اتحاد الكرة نظرا لخبراته المميزة التي يتمتع بها، حيث قاد الفراعنة من قبل لحصد لقب كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية بداية من 2006 وحتى 2010.

البعض انتقد فكرة تولي حسن شحاتة تدريب منتخب مصر مرة أخرى بسبب عامل السن، ولكن قد يستند اتحاد الكرة على عُمر جيسوالدو فيريرا مدرب الزمالك الحالي والبالغ من العمر 75 عاما، ونجح في قيادة الزمالك لتحقيق فوزين على التوالي بالدوري ضد بيراميدز ومصر المقاصة وبدأ الفريق في استعادة رونقه معه منذ توليه المهمة الفنية للفريق الأمر الذي يثبت أن العمر ليس له علاقة بالخبرات التدريبية، أو بالمعنى الأدق ليس عنصرا مؤثرا.

ثالثا: حسام حسن

اسم حسام حسن مازال مرشحا وبقوة لتدريب منتخب مصر الوطني، فحسام يمتلك خبرات تدريبية من خلال توليه العديد من الفرق أبرزها الزمالك والمصري، وسموحة، وأخيرا الاتحاد السكندري الذي أعلن فسخ تعاقده مع المدرب بالتراضي ورحيله ليأتي عماد النحاس خلفا له.

أرقام حسام حسن مع الاتحاد في آخر تجربة له على مستوى التدريب، تكمن في قيادته زعيم الثغر خلال 52 مباراة في الدوري والكأس فاز في 17 وتعادل 17 وخسر 18 مسجلا 63 هدفا واستقبل 65.

حسام سبق وأن تولى المهمة الفنية لمنتخب الأردن، أي يمتلك خبرة في التدريب الدولي، والبعض يرشحه نظرا لقوة شخصيته وحماسه الذي ينعكس على أداء اللاعبين في أرض الملعب.

رابعا: علي ماهر

علي ماهر مدرب فيوتشر الحالي، استطاع أن يفرض اسمه وبقوة على ساحة التدريب في مصر نظرا للمستوى الذي قدمه مع الفرق التي قادها وأبرزها إنبي وسموحة والمصري وكذلك الأسيوطي.

قاد علي ماهر، فيوتشر في 13 مباراة بالدوري فاز في 5 وتعادل 4 وخسر 4 مسجلا 19 واستقبل الفريق تحت قيادته 12 هدفا

خامسا: محمد شوقي

يعد محمد شوقي من المدربين المنتظر لهم مستقبلا مميزا، وقد يكون خيارا مطروحا نظرا لخبراته السابقة في معاونة شوقي غريب بالمنتخب الأولمبي المتوج بكأس الأمم الأفريقية الأخيرة التي أقيمت في مصر، وكذلك عاون شوقي، كارلوس كيروش المدرب البرتغالي في محطته الأخيرة مع الفراعنة، لذلك قد يكون خيارا مطروحا حال استقرار اتحاد الكرة على التعاقد مع مدير فني صغير في السن.