تاريخ حافل بالمشاكل والأزمات للحكم المثير للجدل جاني سيكازوي

كتب : حسام زايد

الأربعاء، 12 يناير 2022 08:39 م

shareicon

مشاركه

يزخر تاريخ الحكم الزامبي جاني سيكازوي بالمشاكل والأزمات على مستوى إدارة المباريات داخل القارة الأفريقية وخارجها، فلم تكن واقعة إنهاء مباراة تونس ومالي في كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون، قبل نهاية وقتها الأصلي، الواقعة الأولى للحكم الزامبي، بل سبقها العديد من الوقائع التي خلفت ورائها حالات جدلية غير مسبوقة.

ولد سيكازوي في 26 مايوم عام 1979 في زامبيا، حصل على الشارة الدولية عام 2010، واشتهر بإثارته للجدل في العديد من المناسبات الكبرى من خلال قراراته التحكيمية الغريبة يرصدها "kora plus" في التقرير التالي.

واقعة سيرجيو راموس

في عام 2016، أدار سيكازوي نهائي كأس العالم للأندية بين ريال مدريد الإسباني وكاشيما الياباني، وقبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة، تدخل سيرجيو راموس لاعب ريال مدريد بعنف على لاعب كاشيما، ليُخرج سيكازوي البطاقة الصفراء من جيبه، وكانت الثانية في المباراة لراموس، قبل أن يتراجع سيكازوي وسط اعتراضات لاعبي كاشيما، وأكمل راموس اللقاء وساهم في تتويج ريال مدريد باللقب بعد الفوز 4-2 في الأشواط الإضافية.

مصر والكاميرون في نهائي 2017

في عام 2017، أدار سيكازوي نهائي كأس الأمم الأفريقية بالجابون، بين مصر والكاميرون، والتي انتهت بفوز الأخير 2-1، واعترض الاتحاد المصري على الحكم عقب المباراة، مؤكدًا أن هدف الكاميرون الثاني جاء من خطأ ضد مسجل الهدف بوبكار.

الترجي وأول أغسطس

في 20 نوفمبر 2018، قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، إيقاف سيكازوي بعد إدارته لمباراة الترجي التونسي وأول أغسطس الأنجولي في إياب الدور قبل النهائي لدوري أبطال أفريقيا، وشهدت المباراة أخطاء تحكيمية فجة من سيكازوي.

وأوقف الاتحاد الإفريقي الحكم الزامبي، وخضع لجلسة استماع بشأن أحداث المباراة، في إشارة إلىة وجود شبهة فساد.

وفي البطولات الأفريقية، أدار الحكم الزامبي عددا من المباريات المهمة، منها كأس السوبر الأفريقي عام 2018، بين الوداد المغربي ومازيمبي الكونغولي، والذي انتهى بفوز الوداد بهدف دون رد.

كما أدار مباراة فيتا كلوب الكونغولي ووفاق سطيف الجزائري في ذهاب نهائي دوي أبطال أفريقيا عام 2014، والتي انتهت بالتعادل 2-2.

تونس ومالي أحدث تقاليع سيكازوي

وكان آخر الوقائع المثيرة للجدل، ما شهدته مباراة تونس ومالي، اليوم الأربعاء، في الجولة الأولى من كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون حاليا، حيث أنهى سيكازوي المباراة في الدقيقة 85، قبل أن يستأنفها بعد اعتراضات المنتخب التونسي، ثم أنهاها مرة أخرى في الدقيقة 89، ولم تفلح اعتراضات التونسيين هذه المرة في إثناء الحكم الزامبي عن موقفه.

عقوبة منتظرة

ومن المنتظر أن تجتمع لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي في الكاميرون للتحقيق في تلك الواقعة، وسط ترقب لإصدار عقوبة بشأن الحكم الزامبي، أولها حرمانه من استكمال باقي مباريات البطولة المقامة حاليا في الكاميرون.