كل ما تريد معرفته عن شاهندة المغربي أول حكمة تدير مباراة رسمية للرجال (تقرير)

كتب : حاتم شعبان

الأحد، 30 يناير 2022 03:18 م

shareicon

مشاركه

شهدت مباريات اليوم في  الجولة الخامسة، من المجموعة الأولى لبطولة، كأس رابطة الأندية المصرية، المحترفة لكرة القدم، حدثًا فريدًا بعدما شهدت مباراة فريقا المصري البورسعيدي، وايسترن كومبانى "الشرقية للدخان" إدارة المُحكمة شاهندة المغربى المباراة، فى الظهور الأول للعنصر النسائى فى الدورى الممتاز لأول مرة في تاريخ كرة القدم النسائية.

مجرد إعلان لجنة المسابقات، عن تعيين طاقم مُحكمات، أصبحت شاهندة المغربي حديث السوشيال ميديا، وبدأت التساؤلات تتزايد هل من الممكن، أن نرى طاقما نسائيًا يدير مباريات الدورى الممتاز، فى سابقة لم تحدث من قبل، فى الملاعب المصرية بعد أن انتشرت بقوة فى الملاعب الأوروبية، ولأفضل نجوم الكرة العالمية، وليس مباريات الرابطة فقط.
 

وخلال السطور التالية يستعرض لكم «Kora Plus»، أهم المعلومات التي تريد معرفتها، عن شاهندة المغربى بعد ظهورها الأول وخطف الأضواء والأنظار، بشدة خلال سير اللقاء، ظهور المٌحكمة المصرية في مباراة اليوم، مشهد يعكس لجميع دول العالم، ما اكتسبته المرأة المصرية من آفاق جديدة وصلت إليها في شتى مجالات الحياة.
 

شاهندة سعيد المغربي مواليد محافظة الأسكندرية، في الثاني عشر من ديسمبر عام 1989، بدأت ممارسة كرة القدم في عام 2004، في نادي سموحة بالعصر الذهبي رفقة اسطورة التحكيم المصري نعمة رشاد، ثم انتقلت بعد ذلك الى الطيران مع الراحل احمد كمال، ومنه الى مصر المقاصة، تحت قيادة عبد اللطيف إمام رئيس لجنة تطوير الكرة النسائية السابق.
 

لم تستمر المٌحكمة السكندريه، داخل البساط الأخضر طويلاً، مع حلول عام 2014، وقضائها 10 اعوام في لعب كرة القدم، قررت الإتجاة الى التحكيم وشاركت في اختبارات المُحكمات التى أجرأها الاتحاد المصري لكرة القدم، ونجحت انذآك وبدأت مشوارها مع التحكيم.
 

شاهندة المغربي، واحدة من المُحكمات المميزات اللاتى نجحن بقوة فى الفترة السابقة، ومرشحة بقوة للتواجد فى كأس العالم للسيدات 2023، بعدما ظهرت الفترة الاخيرة بمستوى لافت للنظر، بعد مشاركتها في تحكيم مباريات بطولة شمال افريقيا للسيدات 2020، والبطولة العربية للسيدات 2021.

شاهندة بدأت حياتها في التحيكم، بإدارة مباريات الكرة النسائية، سواء للناشئات او الكبار، ثم بعد ذلك بدأت تدريجيًا، في إدارة مباريات الرجال في دوريات الناشئين، ثم بعد ذلك ظهرت مطلع موسم 2017 في دوري الدرجة الرابعة والثالثة.

شاهندة لم تكن المُحكمة المصرية الوحيدة، التى مثلت مصر في المحافل الدولية، بل سبقتها الحكم نعمة رشاد والتى أدارت من قبل ديربي المحلة بين الغزل والبلدية للرجال، وتحكيم مباراة نصف نهائي بطولة افريقيا للسيدات 2016 بالكاميرون.
 

 

بالاضافة الى إدارتها مباراة، افتتاح معسكر الهدف "معسكر المنتخبات الوطنية" بمدينة السادس من اكتوبر، ومقر الاتحاد المصري لكرة القدم، بين فريقا جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وباتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الافريقي "كاف" وبمشاركة عصام الحضري.
 

سحر عبد الحق عضو مجلس ادارة الجبلاية السابقة، اول من طالبت من وجيه احمد رئيس لجنة الحكام، بإشراك شاهندة المغربي في المباريات تدريجيًا، ولكن مع رحيلها عن الجبلاية لم يتحمس احد للفكرة، ومع قدوم عصام عبد الفتاح وعد المُحكمة بمشاركتها وهو ما وفى به بعد اشهر.
 

الطريف في الأمر أن الظهور الأولى للمُحكمة المصرية في الدوري الممتاز، كان خلال مباراة فريقا المقاولون العرب وايسترن كومباني، في السادس وعشرون من اكتوبر الماضي، تحت قيادة الحكم هشام الفلال، وانتهت المباراة بفوز ئاب الجبل بهدف نظيف آنذاك.

تمتلك شاهندة المغربي صاحبة الـ31 عامًا موهبة كبيرة في عالم التحكيم، وهو ما جعل كثير من المتابعين يطلقون عليها لقب «شاهدة كولينا»، نسبة للحكم الإيطالى الشهير بييرلويجى كولينا، نظراً لشخصيتها القوية والتحكم في زمام المباراة.